کد مطلب:352977 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

فیما یتعلق بالصحیحین البخاری ومسلم
لما لهذین الكتابین من أهمیة بالغة لدی أهل السنة والجماعة حتی أصبحا عند

عامة المسلمین المرجعین الأساسیین والمصدرین الأولین فی كل المباحث الدینیة وأصبح من العسیر علی بعض الباحثین أن یصرحوا بما یجدوه من تهافت وتناقض ومنكرات فیتقبلونها علی مضض ولا یكاشفون بها قومهم خشیة منهم أو خشیته علیهم. لما فی نفوسهم من احترام وتقدیس لهذین الكتابین، والحقیقة أن البخاری ومسلم ما كان یوما یحلمان بما سیصل إلیه شأنهما عند علماء الناس وعامتهم. ونحن إذا قدمنا علی نقدهما وتخریج بعض المطاعن علیهم ألیس ذلك إلا لتنزیه نبینا صلی الله علیه وآله وسلم وعدم الخدش فی عصمته. وإذا كان بعض الصحابة لم یسلم من هذا النقد والتجریح للغرض نفسه، فما البخاری ومسلم بأفضل من أولئك المقربین لصاحب الرسالة. وما دمنا نهدف إلی تنزیه النبی العربی صلی الله علیه وآله وسلم ونحاول جهدنا إثبات العصمة له وأنه أعلم وأتقی البشر علی الإطلاق ونعتقد أن الله سبحانه وتعالی اصطفاه لیكون رحمة للعالمین وأرسله للناس كافة من الإنس والجن، فلا شك أن الله یطالبنا بتنزیه وتقدیسه وعدم قبول المطاعن فیه، ولذلك نحن وكل المسلمین مطالبون بطرح كل ما یتعارض والخلق



[ صفحه 300]



العظیم الذی اختص به، وطرح كل ما یتعارض مع عصمته أو ما یمس شخصه الكریم من قریب أو بعید، فالصحابة والتابعین والأئمة والمحدثین وكل المسلمین وحتی الناس أجمعین مدینون لفضله ومزیته، فالمنتقدون والمعارضون والمتعصبون سوف تثور ثائرتهم كالعادة علی كل ما هو جدید علیهم، ولكن رضا الله سبحانه هو الغایة ورضا رسوله صلی الله علیه وآله وسلم هو الأمل، وهو الذخر والكنز والرصید یوم لا ینفع مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم. ولنا مع كل ذلك رضا وتعزیة المؤمنین الصادقین الذین عرفوا قدر الله وقدر رسوله صلی الله علیه وآله وسلم قبل أن یعرفوا قدر الحكام والخلفاء والسلاطین. أذكر أنی لقیت معارضة شدیدة حتی أتهمت بالكفر والخروج عن الدین عندما انتقدت البخاری فی تخریجه حدیث لطم موسی لملك الموت وفقأ عینه، وقیل لی: من أنت حتی تنتقد البخاری؟ وأثاروا حولی ضجة وضوضاء وكأنی انتقدت آیة من كتاب الله. والحال أن الباحث إذا ما تحرر من قیود التقلید الأعمی والتعصب المقیت سوف یجد فی البخاری ومسلم أشیاء عجیبة وغریبة تعكس بالضبط عقلیة العربی البدوی الذی ما زال فكره جامدا یؤمن ببعض الخرافات والأساطیر، ویمیل فكره إلی كل ما هو غریب، ولیس هذا بعیب ولا نتهمه بالتخلف الذهنی فلیس عصره البدائی هو عصر الأقمار الصناعیة ولا التلفزیون والهاتف والصاروخ. وإنما لا نرید أن یلصق ذلك بصاحب الرسالة صلی الله علیه وآله وسلم لأن الفرق كبیر والبون شاسع، فهو الذی بعثه الله فی الأمیین یتلو علیهم آیاته ویزكیهم ویعلمهم الكتاب والحكمة، وبما أنه خاتم الأنبیاء والمرسلین فقد علمه الله علم الأولین والآخرین. كما نلفت القارئ الكریم بأن لیس كل ما فی البخاری هو منسوب



[ صفحه 301]



إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فقد یخرج البخاری حدیثا للنبی صلی الله علیه وآله وسلم ثم یعقب علیه بآراء بعض الصحابة فیصبح القارئ یعتقد بأن ذلك الرأی أو الحدیث هو لرسول الله فی حین أنه لیس له. أضرب لذلك مثلا: أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الحیل باب فی النكاح من جزء الثامن صفحة 62 قال: - عن أبی هریرة عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال: لا تنكح البكر حتی تستأذن ولا الثیب حتی تستأمر. فقیل: یا رسول الله كیف إذنها؟ قال: إذا سكتت، وقال بعض الناس إن لم تستأذن البكر ولم تزوج فاحتال رجل فأقام شاهدی زور أنه تزوجها برضاها فأثبت القاضی نكاحها والزوج یعلم أن الشهادة باطلة فلا بأس أن یطأها وهو تزویج صحیح، فانظر إلی قول البخاری (بعد حدیث النبی صلی الله علیه وآله وسلم وقال بعض الناس! فلماذا یصبح قول بعض الناس (وهم مجهولون) بأن النكاح بشهادة الزور هو نكاح صحیح، فیتوهم القارئ بأن ذلك هو رأی الرسول، وهو غیر صحیح. مثال آخر - أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب مناقب المهاجرین وفضلهم من جزئه الرابع صفحة 203 عن عبد الله بن عمر رضی الله عنهما قال: كنا فی زمن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لا نعدل بأبی بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم لا نفاضل بینهم. إنه رأی عبد الله بن عمر ولا یلزم به إلا نفسه، وإلا كیف یصبح علی بن أبی طالب وهو أفضل الناس بعد رسول الله، لا فضل له ویعده عبد الله بن بن عمر من سوقة الناس. ولذلك تجد عبد الله بن عمر یمتنع عن بیعة أمیر المؤمنین ومولاهم،



[ صفحه 302]



فمن لم یكن علی ولیه فلیس بمؤمن [1] والذی قال النبی فی حقه: علی مع الحق

والحق مع علی [2] ، وبایع عدو الله ورسوله وعدو المؤمنین الحجاج بن یوسف الفاسق

الفاجر، ونحن لا نرید العودة إلی مثل هذه المواضیع، ولكن نرید فقط أن نظهر للقارئ نفسیات البخاری ومن كان علی شاكلته فهو یخرج هذا الحدیث فی باب مناقب المهاجرین وكأنه یشعر من طرف خفی إلی القراء بأن هذا رأی الرسول صلی الله علیه وآله وسلم بینما هو رأی عبد الله بن عمر الذی ناصب العداء للإمام علی. وسنبین للقارئ اللبیب موقف البخاری فی كل ما یتعلق بعلی بن أبی طالب، وكیف أنه یحاول جهده كتمان فضائله وإظهار المثالب له. كما أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب حدثنا الحمیدی قال: حدثنا محمد بن كثیر أخبرنا سفیان حدثنا جامع بن أبی راشد حدثنا أبو یعلی عن محمد بن الحنفیة قال: قلت لأبی: أی الناس خیر بعد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم؟ قال: أبو بكر. قلت: ثم من؟ قال: ثم عمر، وخشیت أن یقول عثمان، قلت: ثم أنت، قال: ما أنا إلا رجل من المسلمین. نعم هذا الحدیث وضعوه علی لسان محمد بن الحنفیة وهو ابن الإمام علی بن أبی طالب، وهو كسابقه الذی روی عن لسان ابن عمر، والنتیجة فی الأخیر هی واحدة ولو خشی ابن الحنفیة أن یقول أبوه: عثمان فی الثالثة، ولكن رد أبیه ما أنا إلا رجل من المسلمین یفید بأن عثمان أفضل منه لأنه لیس هناك من أهل السنة من یقول بأن عثمان لیس هو إلا رجل من المسلمین بل یقولون كما تقدم بأن أفضل الناس أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم لا نفاضل بینهم، والناس بعد ذلك سواسیة.



[ صفحه 303]



ألا تعجبون من هذه الأحادیث التی خرجها البخاری وكلها ترمی إلی هدف واحد وهو تجرید علی بن أبی طالب من كل فضیلة ألا یفهم من ذلك بأن البخاری كان یكتب كل ما یرضی بنی أمیة وبنی العباس وكل الحكام الذین قاموا علی أنقاض أهل البیت. إنها حجج دامغة لمن أراد الوقوف علی الحقیقة.


[1] الصواعق المحرقة لابن حجر: 107.

[2] صحيح الترمذي: 5 / 297. مستدرك الحاكم: 3 / 124.